University Founding and Establishment
The year 1419H / 1998 marked a pivotal moment in the advancement of university education in the Asir region. On Tuesday, 9/1/1419H, a noble royal decree was issued to merge the two regional branches of Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University and King Saud University into a single, unified institution—King Khalid University.
The establishment of the university was officially announced by King Abdullah bin Abdulaziz (may Allah have mercy on him) during his tenure as Crown Prince. With this founding, King Khalid University became the eighth public university in the Kingdom of Saudi Arabia.
The university began by integrating the colleges of the former branches and has since undergone several phases of restructuring and development to meet evolving academic and institutional needs.
To be a world-class university in developing the human, the place and enhancing the economy
About King Khalid University (KKU)
On Tuesday, 09/01/1419 AH (06/05/1998 AD), a royal directive was issued by the Custodian of the Two Holy Mosques, King Abdullah bin Abdulaziz Al Saud—then Crown Prince (may God have mercy on him)—to merge the southern branches of Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University and King Saud University into a unified institution named King Khalid University.
To formalize the merger, Royal Decree No. M/78/7 was issued on 11/03/1419 AH (06/07/1998 AD), mandating the completion of all necessary regulatory procedures.
Subsequently, the university’s inaugural budget was approved on 14/09/1419 AH (02/01/1999 AD), integrating it into the national budget and officially establishing King Khalid University as a prominent institution within the higher education system of the Kingdom of Saudi Arabia.
King Khalid University is located in the Asir region, in the southwestern part of the Kingdom. The region spans approximately 80,000 square kilometers and is home to over 1.6 million residents, distributed across 78 governorates and administrative centers.
Like other public universities in Saudi Arabia, King Khalid University operates under the supervision of the Ministry of Education.
تأسيس ونشأة الجامعة
شهد عام 1419هـ / 1998م لحظة مفصلية في مسيرة التعليم الجامعي بمنطقة عسير، حيث صدر الأمر الملكي الكريم يوم الثلاثاء الموافق 9/1/1419هـ بدمج فرعي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود في مؤسسة تعليمية موحدة تحمل اسم جامعة الملك خالد.
وقد أُعلن عن تأسيس الجامعة رسميًا من قبل الملك عبدالله بن عبدالعزيز (رحمه الله) أثناء توليه ولاية العهد، لتصبح بذلك الجامعة الثامنة ضمن منظومة الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية.
بدأت الجامعة مسيرتها بدمج كليات الفرعين السابقين، ومنذ ذلك الحين شهدت عدة مراحل من إعادة الهيكلة والتطوير، استجابةً لمتطلبات النمو الأكاديمي والمؤسسي المتواصل.
.جامعة رائدة عالمياً في بناء الإنسان وتنمية المكان وتعزيز الاقتصاد
1. تحسين مخرجات التعليم والتعلم بما يلائم متطلبات سوق العمل والتنمية المستدامة.
2. تعزيز البحث والابتكار لتلبية الاحتياجات المجتمعية والاقتصادية.
3. تعزيز المسؤولية المجتمعية والعمل التطوعي.
4. تحسين جودة الحياة الجامعية.
5. تحقيق التمّيز المؤسسي.
6. تنويع وتنمية مصادر الإيرادات واستدامتها.
عن جامعة الملك خالد (KKU)
في يوم الثلاثاء الموافق 09/01/1419هـ (06/05/1998م)، صدر توجيه ملكي كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – وكان حينها وليًا للعهد (رحمه الله) – يقضي بدمج فرعي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود في المنطقة الجنوبية، لتشكيل مؤسسة تعليمية موحدة تحمل اسم جامعة الملك خالد.
ولإضفاء الطابع الرسمي على هذا الدمج، صدر المرسوم الملكي رقم م/78/7 بتاريخ 11/03/1419هـ (06/07/1998م)، والذي نصّ على استكمال جميع الإجراءات التنظيمية اللازمة.
وفيما بعد، تم اعتماد الميزانية التأسيسية للجامعة بتاريخ 14/09/1419هـ (02/01/1999م)، لتندمج ضمن الميزانية العامة للدولة، مما رسّخ مكانة جامعة الملك خالد كمؤسسة بارزة ضمن منظومة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. تقع جامعة الملك خالد في منطقة عسير جنوب غرب المملكة، وتغطي المنطقة مساحة تُقدّر بنحو 80,000 كيلومتر مربع، ويقطنها أكثر من 1.6 مليون نسمة موزعين على 78 محافظة ومركزاً إدارياً.
وكما هو الحال في الجامعات الحكومية الأخرى بالمملكة، تخضع جامعة الملك خالد لإشراف وزارة التعليم.
1/ Bachelor's, Diploma, & Applied Diploma Programs:
The bachelor's, diploma, and applied diploma programs at King Khalid University are guided by a vision to contribute to the development of a knowledge-based society. These educational programs carry a mission aligned with national development plans, aiming to meet labour market demands through a high-quality learning environment and active community partnership.
(https://www.kku.edu.sa/ar/portfolio/vice-president-for-academic-affairs)
(https://www.kku.edu.sa/sites/default/files/2024-10/Study_and_Exams_List.pdf)
(https://www.kku.edu.sa/sites/default/files/2025-06/SpecializationsGuide2025.pdf)
(https://registration.kku.edu.sa/kku/ui/guest/major_plans/index/facultiesMajorsIndex.faces)
(https://www.kku.edu.sa/sites/default/files/2025-06/AdmissionGuideUnifiedAdmissionPlatform.pdf)
(https://www.kku.edu.sa/sites/default/files/2025-06/SpecializationsGuide2025.pdf)
(https://registration.kku.edu.sa/kku/ui/guest/major_plans/index/facultiesMajorsIndex.faces)
2/ Postgraduate Studies Programs:
The postgraduate programs at King Khalid University aim to achieve excellence in graduate education, leadership in scientific research, and the integration between both, in order to elevate the university across various fields of knowledge and innovation at both the local and global levels
(https://dps.kku.edu.sa/ar/node/566)
(https://registration.kku.edu.sa/kku/ui/guest/major_plans/index/facultiesMajorsIndex.faces)
1/ برامج البكالوريوس، الدبلوم والدبلومات التطبيقية:
أن برامج البكالوريوس، الدبلوم و الدبلومات التطبيقية بجامعة الملك خالد تتمثل رؤيتها في الاسهام في بناء مجتمع المعرفة. وهذه البرامج التعليمية لديها رسالة متوائمة لمع خطـط التنميـة الرسمية لتلبي متطلبات سوق العمـل من خـلال جودة البيئة التعليمية والشراكة المجتمعية.
(https://www.kku.edu.sa/ar/portfolio/vice-president-for-academic-affairs)
(https://www.kku.edu.sa/ar/portfolio/vice-president-for-academic-affairs)
(https://www.kku.edu.sa/sites/default/files/2024-10/Study_and_Exams_List.pdf)
(https://www.kku.edu.sa/sites/default/files/2025-06/SpecializationsGuide2025.pdf)
(https://registration.kku.edu.sa/kku/ui/guest/major_plans/index/facultiesMajorsIndex.faces)
(https://www.kku.edu.sa/sites/default/files/2025-06/AdmissionGuideUnifiedAdmissionPlatform.pdf)
(https://www.kku.edu.sa/sites/default/files/2025-06/SpecializationsGuide2025.pdf)
(https://registration.kku.edu.sa/kku/ui/guest/major_plans/index/facultiesMajorsIndex.faces)
2/ برامج الدراسات العليا:
أن برامج الدراسات العليا بجامعة المك خالد تهدف لتحقيق التميز في تدريس برامج الدراسات العليا والريادة في البحث العلمي وتعزيز التكامل بينهما للإرتقاء بجامعة الملك خالد في مختلف مجالات المعرفة والابتكار على المستويين المحلي والعالمي.
(https://dps.kku.edu.sa/ar/node/566)
(https://registration.kku.edu.sa/kku/ui/guest/major_plans/index/facultiesMajorsIndex.faces)
| Indicatorالمعيار | Maxالدرجة القصوى | Scoreالدرجة |
|---|---|---|
|
Full-time faculty & supporting staff FTE + Students (HC)
أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بدوام كامل + الطلبة
|
80 | 61٫5 |
|
PhD faculty FTE + Students (HC)
أعضاء هيئة التدريس الحاصلون على دكتوراه بدوام كامل + الطلبة
|
30 | 25٫0 |
|
Percentage of distance-learning study hours (max 25%)
نسبة الساعات الدراسية عبر التعلم عن بُعد (بحد أقصى 25٪)
|
20 | 18٫8 |
|
Interdisciplinary academic programs
عدد البرامج الأكاديمية البينية
|
20 | 16٫9 |
|
Faculty with H-index ≥ 15 (last 5 years)
أعضاء هيئة التدريس بمعامل هيرش (H-index) ≥ 15
|
80 | 46٫7 |
|
External experts seconded / consulting / supervising
الخبراء المنتدبون للتدريس أو الإشراف أو الاستشارات
|
10 | 7٫3 |
|
Accredited training certificates in academic/research development
الشهادات التدريبية المعتمدة في التطوير الأكاديمي والبحثي
|
20 | 17٫6 |
|
Research papers with UG student participation (indexed journals)
الأبحاث بمشاركة طلبة البكالوريوس في مجلات مفهرسة عالمياً
|
30 | 22٫6 |
|
Major international award recipients (Nobel, Fields, King Faisal)
الحاصلون على الجوائز الدولية الكبرى
|
10 | 7٫9 |
| Category Totalمجموع المحور | 300 | 224٫2 |
| Indicatorالمعيار | Maxالدرجة القصوى | Scoreالدرجة |
|---|---|---|
|
Research papers in Scopus & Arabic impact factors (last 5 years)
الأبحاث المنشورة في Scopus ومعاملات التأثير العربية (آخر 5 سنوات)
|
80 | 46٫9 |
|
Q1 & Q2 papers % of total research output
نسبة الأبحاث المنشورة في المجلات Q1 و Q2
|
80 | 50٫3 |
|
Citations per published research paper
عدد الاستشهادات لكل بحث منشور
|
50 | 31٫3 |
|
Top 10% most cited papers – citations %
نسبة الاستشهادات ضمن أعلى 10٪ عالمياً
|
50 | 31٫2 |
|
Collaborative research papers with international universities
الأبحاث المشتركة مع الجامعات الدولية
|
30 | 18٫4 |
|
Collaborative research papers with non-academic institutions
الأبحاث المشتركة مع المؤسسات غير الأكاديمية
|
25 | 16٫1 |
|
Field-Weighted Citation Impact (FWCI)
الوزن النسبي للاستشهادات (FWCI)
|
40 | 22٫7 |
|
Approved research budget & % of university budget
الميزانية المعتمدة للبحث العلمي ونسبتها من ميزانية الجامعة
|
20 | 16٫6 |
|
Total funding for funded research projects (last 5 years)
إجمالي تمويل المشروعات البحثية الممولة (آخر 5 سنوات)
|
25 | 19٫6 |
| Category Totalمجموع المحور | 400 | 253٫2 |
| Indicatorالمعيار | Maxالدرجة القصوى | Scoreالدرجة |
|---|---|---|
|
SDG 9 research papers (industry, innovation, infrastructure)
أبحاث الهدف التاسع SDG 9 (الصناعة والابتكار والبنية التحتية)
|
50 | 28٫9 |
|
SDG 9 Q1 & Q2 papers % (Citescore list)
نسبة أبحاث SDG 9 في مجلات Q1 و Q2
|
50 | 31٫9 |
|
Funded development & innovation projects with beneficiaries
مشروعات التطوير والابتكار الممولة بالتعاون مع الجهات المستفيدة
|
5 | 3٫9 |
|
Creativity / entrepreneurship / innovation events
الأنشطة والفعاليات في الإبداع والريادة والابتكار ونقل التكنولوجيا
|
5 | 3٫2 |
|
Contracts between incubators and industry / research institutions
العقود بين الحاضنات التكنولوجية والأعمال والصناعة/المؤسسات البحثية
|
5 | 3٫8 |
|
Innovation & entrepreneurship center / incubators / TTO presence
وجود مركز أو وحدات للابتكار وريادة الأعمال / حاضنات / مسرّعات / مكتب نقل التكنولوجيا
|
5 | 3٫9 |
|
Patents citing university research outputs
براءات الاختراع التي تستشهد بمخرجات الجامعة البحثية
|
15 | 8٫7 |
|
Patent citations per 1000 research papers
متوسط استشهادات البراءات لكل 1000 بحث منشور
|
10 | 5٫9 |
|
Startups / spinoffs launched from university incubators
الشركات الناشئة والفرعية المنطلقة من حاضنات الجامعة
|
5 | 3٫1 |
| Category Totalمجموع المحور | 150 | 93٫5 |
| Indicatorالمعيار | Maxالدرجة القصوى | Scoreالدرجة |
|---|---|---|
|
International faculty + visiting professors
أعضاء هيئة التدريس الدوليون وأعضاء هيئة التدريس الزائرون
|
30 | 22٫8 |
|
International students
الطلبة الدوليون
|
30 | 21٫5 |
|
Joint / dual-degree programs with ranked universities
برامج الدرجات المشتركة أو المزدوجة مع جامعات مصنفة عالمياً
|
20 | 15٫4 |
|
Accredited academic programs (local or international bodies)
البرامج الأكاديمية المعتمدة محلياً أو دولياً
|
20 | 14٫9 |
|
Faculty & staff in academic exchange programs
أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في برامج التبادل الأكاديمي
|
10 | 6٫9 |
|
Students in academic exchange programs
طلبة الجامعة المستفيدون من برامج التبادل الأكاديمي
|
10 | 7٫8 |
|
Community service activities outside campus
أنشطة خدمة المجتمع خارج الحرم الجامعي
|
10 | 7٫9 |
|
Open educational resources & facilities for non-affiliated users
إتاحة الموارد والأنشطة والمرافق التعليمية لغير المنتسبين
|
10 | 6٫9 |
|
Use of university facilities by industrial / beneficiary entities
استخدام الجهات الصناعية والمستفيدة لمرافق الجامعة التعليمية والبحثية
|
10 | 7٫8 |
| Category Totalمجموع المحور | 150 | 112٫1 |